البراعة الإبداعية وتأثيرها في المنظمات المتعلمة: دراسة استطلاعيةلاراء عينة من القيادات الادارية في وزارة العلوم والتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

المؤلفون

  • شيماء احمد محمد الجامعة العراقية، كلية الادارة والاقتصاد
  • قيس إبراهيم حسين الجامعة العراقية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i2.14314

الكلمات المفتاحية:

البراعة الإبداعية، المنظمة المتعلمة

الملخص

هدف البحث هو التعرف الى تأثير "البراعة الابداعية في المنظمة المتعلمة من خلال التطبيق العينة في وزارة العلوم والتكنولوجيا" والتي تعد احدى المنظمات الحكومية. المهمة ولتحقيق الأهداف البحث. استخدم البحث المنهج "الوصفي", وتم الاعتماد على "الاستبانة" لجمع البيانات والمعلومات كأداة رئيسية، حيث كان مجتمع البحث ((90 بين رؤساء* اقسام ومدراء شعب، حيث تم توزيع (104) استبانة على عينة البحث؛ وتم استرجاع (90)" استبانة صالحة للتحليل", وتم معالجة البيانات باستخدام* مجموعة من الوسائل الإحصائية. المناسبة لطبيعة البحث برنامج، AMOS V.25,spss"" وتتمثل بالآتي "الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، معامل الاختلاف، الأهمية النسبية، وحجم الأثر وقيمةT وقيمة F وقيمة A وقيمة "B وتوصل. البحث إلى وجود علاقة ارتباط، ذو دلالة إحصائية بين "البراعة الابداعية والمنظمات المتعلمة", كما قدم البحث عدد من "الاستنتاجات والتوصيات، كان أهم استنتاج هو أن البراعة الابداعية بجميع أبعاده ومكوناته يساهم بشكل فعال في تحقيق كافة الجوانب المتعلقة بالمنظمة المتعلمة، وكان أهم التوصيات هو الاهتمام بالبراعة الابداعية لما له تأثير في المنظمة المتعلمة الذي تساهم في تحقيق الميزة التنافسية لوزارة العلوم والتكنولوجيا".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

محمد ش. ا. و حسين ق. إ. (2023) "البراعة الإبداعية وتأثيرها في المنظمات المتعلمة: دراسة استطلاعيةلاراء عينة من القيادات الادارية في وزارة العلوم والتكنولوجيا المعلومات والاتصالات", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(2), ص 225–246. doi: 10.36325/ghjec.v19i2.14314.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.