استغراق الزبون ودوره في استراتيجيات الاثراء التسويقي بتوسيط العلامة التجارية الخضراء
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15641الكلمات المفتاحية:
استغراق الزبون، العلامة التجارية الخضراء، استراتيجيات الاثراء التسويقيالملخص
هدف البحث الى اختبار تأثير استغراق الزبون في استراتيجيات الاثراء التسويقي من خلال الدور الوسيط للعلامة التجارية الخضراء في شركة بغداد للمشروبات الغازية والتي تعد من الشركات الصناعية الرصينة المدرجة في سوق الأوراق المالية العراقي، اذ تمثلت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات بهدف التعرف على الأطر الفكرية والتطبيقية لمتغيراتها فضلاً عن الاهتمام بتطبيق متغيرات البحث في واحدة من اهم الشركات الصناعية العاملة في القطاع الصناعي العراقي الخاص. اذ تم اختيار الشركة وبعض من مراكز مبيعاتها المنتشرة في محافظة بغداد ميداناً للتطبيق، واختيرت عينًة البحث العشوائية المكونة من (215) شخص من افراد الشركة ومراكز المبيعات التابعة لها، وتم اعتماد أداة الاستبانة كأداة الحصول على البيانات التي تم اِعدادها اٍستناداً الى بعض من المقايْيس الجاهْزة بعد اخضاعها من قبل الباحثين الى اختبارات الصدق والثبات، كما تضمن البحث استخدام البرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS v22) في ادخال وتحليل بيانات البحث، و (AMOS V.23) لتحديد مسارات إنحدار العلاقة بين أبعاد البحث، وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات اكدتها صحة الفرضيات وكان أهمها وجود علاقة طردية وتأثير ذا دلالة معنوية لاستغراق الزبون في استراتيجيات الاثراء التسويقي يزداد بشكل ملحوظ من خلال توسط العلامة التجارية الخضراء.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 رسل سلمان نعمة ، احمد عبد محمود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي