استغراق الزبون ودوره في استراتيجيات الاثراء التسويقي بتوسيط العلامة التجارية الخضراء

المؤلفون

  • رسل سلمان نعمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • احمد عبد محمود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v20i1.15641

الكلمات المفتاحية:

استغراق الزبون، العلامة التجارية الخضراء، استراتيجيات الاثراء التسويقي

الملخص

هدف البحث الى اختبار تأثير استغراق الزبون في استراتيجيات الاثراء التسويقي من خلال الدور الوسيط للعلامة التجارية الخضراء في شركة بغداد للمشروبات الغازية والتي تعد من الشركات الصناعية الرصينة المدرجة في سوق الأوراق المالية العراقي، اذ تمثلت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات بهدف التعرف على الأطر الفكرية والتطبيقية لمتغيراتها فضلاً عن الاهتمام بتطبيق متغيرات البحث في واحدة من اهم الشركات الصناعية العاملة في القطاع الصناعي العراقي الخاص. اذ تم اختيار الشركة وبعض من مراكز مبيعاتها المنتشرة في محافظة بغداد ميداناً للتطبيق، واختيرت عينًة البحث العشوائية المكونة من (215) شخص من افراد الشركة ومراكز المبيعات التابعة لها، وتم اعتماد أداة الاستبانة كأداة الحصول على البيانات التي تم اِعدادها اٍستناداً الى بعض من المقايْيس الجاهْزة بعد اخضاعها من قبل الباحثين الى اختبارات الصدق والثبات، كما تضمن البحث استخدام البرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS v22) في ادخال وتحليل بيانات البحث، و (AMOS V.23) لتحديد مسارات إنحدار العلاقة بين أبعاد البحث، وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات اكدتها صحة الفرضيات وكان أهمها وجود علاقة طردية وتأثير ذا دلالة معنوية لاستغراق الزبون في استراتيجيات الاثراء التسويقي يزداد بشكل ملحوظ من خلال توسط العلامة التجارية الخضراء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

نعمة ر. س. و محمود ا. ع. (2024) "استغراق الزبون ودوره في استراتيجيات الاثراء التسويقي بتوسيط العلامة التجارية الخضراء ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 20(1), ص 416–449. doi: 10.36325/ghjec.v20i1.15641.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.