دور إدارة المعرفة في تحسين جودة الخدمات الصحية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i4.13792الكلمات المفتاحية:
أدارة المعرفة، جودة الخدمات الصحيةالملخص
يسعى هذا البحث إلى التحقق من العلاقة بين محتوى وعمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمات الصحية في مستشفى الصدر التعليمي / محافظة النجف الأشرف, ومن أجل الكشف عن نوع العلاقة التي تجمع بين هذه المتغيرات، تم بناء نموذج فرضي يظهر طبيعة العلاقة بين محتوى إدارة المعرفة والمتمثلة بـ (المعرفة الضمنية والمعرفة الظاهرية) وعمليات المعرفة والمتمثلة بـ (توليدها وخزنها وتوزيعها وتطبيقها) كمتغيرين مستقلين, وأبعاد الجودة والمتمثلة بـ (سرعة الاستجابة, الاعتمادية, وسهولة الوصول والحصول على الخدمة, التعاطف) كمتغير تابع.
وللتحقق من صحة نموذج البحث الفرضي إستخدمت إستبانة أعدت لهذا الغرض، ولقد وزعت على عينة قصديه مكونة من 75 طبيب إختصاص ومقيم أقدم. ولإثبات صحة الفرضيات الرئيسة والفرعية تم إستخدم معامل الانحدار الخطي المتعدد (Multiple Linear Regression Analysis) لمعرفة مسار العلاقة بين أبعاد محتوى وعمليات المعرفة من جهة وجودة الخدمات الصحية من جهة أخرى, كذلك استخدام الانحدار الخطي البسيط (Linear Regression Analysis Simple) لتفسير التأثيرات المحتملة بين متغيرات البحث واختبار ( t ) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط واختيار ( F ) لتحديد معنوية معادلة الانحدار, كما استخدم R2 لتفسير مقدار تاثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها وجود تاثيرات كبيرة ودالة معنوية لمحتوى المعرفة وعملياتها في جودة الخدمات الصحية. وإستناداً إلى تلك اللإستنتاجات تم وضع مجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيرات البحث وأخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي