دور استراتيجية السينات الخمسة S5 في تطوير المنتج دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قسم الانتاج لشركة مصافي الوسط

المؤلفون

  • محمىد فهد عبد علي جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد
  • اسامة هاوي عزيز جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i2.13846

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية S5، التحسين المستمر، تطوير المنتج

الملخص

الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو توضيح العلاقة الفكرية بين الإستراتيجية S5 بأبعادها الخاصة بتطوير المنتج ومن ثم دعم هذه العلاقة مع الجانب الميداني، وفي ضوء هذه العلاقة تم تحديد الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة. تم اختبارها، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم مخطط افتراضي يوضح طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتمحورت مشكلة الدراسة الحالية حول إيجاد حلول للمنظمات التي ترغب في تطوير منتجاتها بطرق المحافظة على أسعار تنافسية وجودة عالية، وكذلك معرفة تأثير كل من أبعاد الاستراتيجية S5 (الفرز والترتيب والتنظيف والتوحيد القياسي والاستدامة) في عملية تطوير المنتج. وتم تطبيق الجانب العملي للدراسة في شركة مصافي الوسط، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من أجل الحصول على أفضل النتائج. 14 استمارة غير صالحة للتحليل، ليبقى 168 استمارة خاضعة للتحليل الإحصائي، وبلغت نسبة الاستجابة الإجمالية من قبل أفراد العينة 85.7%. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية والأثر بين الاستراتيجية S5 وتطوير المنتج، وفي ضوء هذا قدم الباحث مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة قيام إدارة الشركة بتبني الاستراتيجية الخمسية بكافة أبعادها وتطبيقها بشكل واضح ودعم تنفيذها. من لدينا الإدارة العليا للشركة من أجل الحصول على أفضل النتائج

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

عبد علي م. ف. و عزيز ا. ه. (2022) " دور استراتيجية السينات الخمسة S5 في تطوير المنتج دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قسم الانتاج لشركة مصافي الوسط", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(2), ص 337–366. doi: 10.36325/ghjec.v18i2.13846.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.