استكشاف و تحليل رضا الزبون الرقمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن المتسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14527الكلمات المفتاحية:
رضا الزبون الرقمي، الايصائية، نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقةالملخص
تسعى الدراسة الحالية إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة على عملية التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً من خلال استكشاف و تحليل رضا الزبون الرقمي لسد الفجوة المعرفية من خلال دراسة وتحليل تجربة الشراء الرقمي. بالاعتماد على البيانات التي تم جمعها من استطلاع لعينة من زبائن المتسوقين عبر التجزئة الالكترونية بلغ عددهم (365) فرد. و حددت الدراسة بالاعتماد على الدراسات السابقة كل من (سهولة الاستخدام ، معلومات المنتج ، الايصائية ، الاستجابة للزبون ، سهولة الاسترجاع ) كعوامل مؤثرة ومحددة لرضا الزبون الرقمي ، في حين اعتبرت كل من (نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقة ، الرغبة بدفع المزيد) نتائج واثار رضا الزبون الرقمي عن التسوق و الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تقدم الدراسة مساهمة فكرية و تطبيقية في مجال البيع بالتجزئة والتسوق الرقمي خلال تطوير واختبار نموذج جديد من محددات و آثار رضا الزبون الرقمي.
و اثبتت نتائج الدراسة على إن سهولة الإسترجاع و الاستجابة للزبائن من أهم المساهمين في رضا الزبون الرقمي. وكان لسهولة الاستخدام ، معلومات المنتج الايصائية ، جميعها لها تأثير ولكن بمستويات أقل . و تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن رضا الزبون الرقمي يؤدي إلى تعزيز نية إعادة الشراء ، واحتمال تقديم توصيات إيجابية للآخرين عن طريق الفم المنطوقة، ولكن لم يظهر تأثير معنوي على رغبة الزبون بدفع المزيد.
الكلمات المفتاحية : رضا الزبون الرقمي ، الايصائية ، نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقة .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حسين علي عبد الرسول
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي