استكشاف و تحليل رضا الزبون الرقمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن المتسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • حسين علي عبد الرسول جامعة القادسية، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14527

الكلمات المفتاحية:

رضا الزبون الرقمي، الايصائية، نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقة

الملخص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة  على عملية التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً من خلال استكشاف و تحليل رضا الزبون الرقمي  لسد الفجوة المعرفية من خلال دراسة وتحليل تجربة  الشراء الرقمي. بالاعتماد على البيانات التي تم جمعها من استطلاع لعينة من زبائن المتسوقين عبر التجزئة الالكترونية بلغ عددهم (365) فرد. و حددت الدراسة بالاعتماد على الدراسات السابقة كل من (سهولة الاستخدام ، معلومات المنتج ، الايصائية ، الاستجابة للزبون ، سهولة الاسترجاع ) كعوامل مؤثرة ومحددة لرضا الزبون الرقمي ، في حين اعتبرت كل من (نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقة ، الرغبة بدفع المزيد) نتائج واثار رضا الزبون الرقمي عن التسوق و الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تقدم  الدراسة مساهمة فكرية و تطبيقية في مجال البيع بالتجزئة والتسوق الرقمي خلال تطوير واختبار نموذج جديد من محددات و آثار رضا الزبون الرقمي.

  و اثبتت نتائج الدراسة على إن سهولة الإسترجاع و الاستجابة للزبائن من أهم المساهمين في رضا الزبون الرقمي. وكان لسهولة الاستخدام ، معلومات المنتج الايصائية ، جميعها لها تأثير ولكن بمستويات أقل . و تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن رضا الزبون الرقمي يؤدي إلى تعزيز نية إعادة الشراء ، واحتمال تقديم توصيات إيجابية للآخرين عن طريق الفم المنطوقة، ولكن لم يظهر تأثير معنوي على رغبة الزبون بدفع المزيد.

الكلمات المفتاحية : رضا الزبون الرقمي ، الايصائية ، نية تكرار الشراء، كلمة الفم المنطوقة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-21

كيفية الاقتباس

عبد الرسول ح. ع. (2024) "استكشاف و تحليل رضا الزبون الرقمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن المتسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 959–984. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14527.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين