تطبيق استراتيجية العصف الذهني لحل مشاكل الأداء التنظيمي
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i60.74الكلمات المفتاحية:
العصف الذهني، الاداء الاستراتيجيالملخص
الهدف: انطَلقَ البَحث 8 بِمجموعة مُتنوعة مِن الَتساؤلات المَفاهيمية والفِكرية، التي هَدفت لِتحديد الْاطار المفاهيمي وَالفِكري والفَلسفي لِمتغيرات البَحث (العصف الذهني والاداء الاستراتيجي) فضلا عن اختبار علامات الارتباط والتأثير بينهما اللذان يُعدان مِن المَواضيع المُهمة التي تحتل خصوصية في مجتمعنا وبيئتنا العراقية، فَضلا عَن التَعرف على مُستوى اهَمية مُتغيري البَحث بِالنسبَة لمستشفى ذي الكفل العام محافظة بابل والتعرف على مدى استخدام أسلوب العصف الذهني لتحقيق الأداء الاستراتيجي.
المنهجية/التصميم: تَم الاعتماد على المَنهج الوَصفي التَحليلي كَمنهج للبحث, ولغرض الحصول على البَيانات والمَعلومات اعتمد الباحثين على المُقابلات الشَخصية واستِمارة الاستِبيان التي وِجهت الى اقسام (الكادر الاداري والطبي) لِغرض الاجابة عليها والتي تتكون من (58) فقرة مُوزعة على (34) فقرة لمتغير العصف الذهني و(24) فقرة لمتغير الأداء الاستراتيجي, وقد تضمن البحث فرضيات لاختبار علاقات الارتباط والتأثير ‘وقد كان مجتمع البحث عدد(130) تم استخدام اسلوب جدول حجم العينة لـ(Krejcie & Morgan,1970:608) لتحديد حجم العينة التي يجب ان تكون (130>= n) لمجتمـع قــدره (283) وقد وتم توزيع (200) استبيان واسترجاع (151) استبيان واستبعاد (21) استبيان غير صالح للتحليل الاحصائي ليتبقى (130) استبيان استخدم فعلا في التحليل الاحصائي لتكون نسبة تمثيلها للمجتمع هي (65%) وتم استخدام برامج (SPSS Microsoft Excel) وذلك لغــرض معالجـة البيانــات والتأكــد مــن صحـة فرضيات الارتبـاط والتأثير والخروج بالاستنتاجات
اهم الاستنتاجات: توصل الباحث لقبول جميع الفرضيات الارتباط والتأثير وقد أوصى بضرورة تبني العصف الذهني وابعاده لغرض تحقيق الأداء الاستراتيجي الضروري لغرض تحقيق الاهداف
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 امير الكلابي, بشار جاسب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International