دور العقل الاستراتيجي في تعزيز الأداء الريادي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة – دراسة تطبيقية في محافظة بابل

المؤلفون

  • هاشم فوزي العبادي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • عباس زهير الاسدي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i3.14697

الكلمات المفتاحية:

العقل الإستراتيجي، الاداء الريادي، المشاريع، بابل

الملخص

       يهدف البحث الى معرفة دور العقل الاستراتيجي لأصحاب القرار في تعزيز الاداء الريادي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي تحفيزهم للاهتمام بآليات وأساليب وأسس التفكير الاستراتيجي المتعلقة بهذه المشاريع مما يسهم بإيجاد أدوات وخيارات للقيادات العليا في المنظمات الحكومية لتمكينهم من حل مشاكل الضغوطات المترتبة عليهم من جراء الطلب على توفير فرص العمل للشباب والعاطلين الذين يتجهون الى التوظيف الحكومي كأحد الاولويات لديهم في البحث عن العمل.

       تسعى الدراسة إلى توضيح المفاهيم والمضامين المتعلقة بالعقل الإستراتيجي وأبعاده لغرض تسليط الضوء على الاداء الريادي لمحافظة بابل مجتمع الدراسة من خلال تحليل وبيان المشاريع الريادية المنفذة من قبل هذه المحافظة.

    تم استخدام البحث الميداني وطُبّق على عينة الدراسة المتمثل بالقيادات والمسؤولين في ديوان محافظة بابل باعتبارها السلطة التنفيذية الأعلى للحكومة المحلية في المحافظة، وتم جمع البيانات عن طريق استبانة وُزّعت على المسؤولين وأصحاب القرار والبالغة بــــ(84) استمارة صالحة للقياس والتحليل. بالإضافة الى بعض الوثائق الرسمية والمقابلات لاستكمال بيانات الدراسة واستيفاء المعلومات حول موضوع الدراسة.

   تم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية لتحليل ومعالجة البيانات لمعرفة علاقة الارتباط والتأثير بين المتغيرات. وتوصلت الدراسة الى أن للعقل الاستراتيجي تأثيراً ايجابياً على الاداء الريادي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

العبادي ه. ف. و الاسدي ع. ز. (2023) "دور العقل الاستراتيجي في تعزيز الأداء الريادي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة – دراسة تطبيقية في محافظة بابل", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(3), ص 637–669. doi: 10.36325/ghjec.v19i3.14697.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>