العوامل المؤثرة على العلاقة بين القيادة ثلاثية الابعاد والأداء المتميز دراسة استكشافية في جامعة الكفيل الاهلية وفقا للمنهج النوعي
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v18i4.14048الكلمات المفتاحية:
القيادة ثلاثية الابعاد، الأداء المتميز، جامعة الكفيل، النجف الاشرفالملخص
تعد القيادة الإدارية المحرك الرئيسي للعملية الناجحة في مؤسسات التعليم العالي، وهي ملتزمة في المقام الأول بنجاح هذه المؤسسات لأن هذا النجاح يعتمد على خبراتها وقدراتها في القيادة والذي بدوره يعمل على تحقيق الأداء المتميز في أي منظمة.
اعتمدت هذه الدراسة على البيانات المحصلة من كادر جامعة الكفيل الاهلية في النجف الاشرف. اكدت هذه البيانات ان القيادة الجامعية (العمداء) في جامعة الكفيل يطبقون أنماط القيادة ثلاثية الابعاد في كلياتهم، بمعنى ان العمداء يستخدمون الأنماط الثلاثة مع الفئات الثلاثة العاملة في الجامعة حسب واجباتهم بالشكل الاتي (نمط القيادة الأكثر فاعلية مع التدريسيون، ونمط القيادة الأقل فاعلية مع الطلبة، ونمط القيادة الأساسي مع الموظفون). كما تهدف هذه الدراسة الى استكشاف العوامل او العناصر المؤثرة على القيادة ثلاثية الابعاد ودورها على تحقيق الأداء المتميز. استخدم في هذا البحث منهج التحليل النوعي الغير عشوائي الذي يعتمد على (الخبرة والمعرفة العلمية). حيث تم اجراء عدة مقابلات مع مجموعة من عمداء جامعة الكفيل في النجف الاشرف وتم استخدام اليات برنامج (NVivo) لغرض معالجة بيانات التحليل النوعي. خرج البحث بعدة استنتاجات من أهمها ان هنالك عوامل خارجية تؤثر على دور القادة في هذه الكلية ومن ثم تؤثر بالنتيجة على الأداء المتميز الذي يسعون لتحقيقه.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Al-Ghary Journal of Economic and Management Sciences
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي