الشغف الزبوني واثرة في الاستدامة التنظيمية (دراسة تحليلية في مراكز بيع المنتجات الالكترونية)

المؤلفون

  • يوسف حجيم الطائي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • حسن جواد كاظم المحنة جامعة الفرات الاوسط التقنية، الكلية التقنية الادارية،كوفة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i4.14877

الكلمات المفتاحية:

الشغف الزبوني، الاستدامة التنظيمية، المنتجات الالكترونية

الملخص

الغرض من هذه الدراسة معرفة دور الشغف الزبوني من خلال الاستدامة التنظيمية، للوصول الى الاهداف الرئيسة وكما يلي:

  1. القدرة على تحقيق الاستدامة البيئية التنظيمية من خلال شغف الزبون
  2. 2. امكانية الوصول الى تحقيق الاستدامة الاقتصادية التنظيمية من خلال شغف الزبون
  3. 3. معرفة الاستدامة الاجتماعية التنظيمية من خلال شغف الزبون
  4. 4. الوصول الى تحقيق الاستدامة البشرية التنظيمية من خلال شغف الزبون

منهج الدراسة:

اعتمد الباحث في منهج الدراسة الأسلوب التحليلي الذي يستند على اخذ عينة من مجتمع الدراسة بحيث تمثله تمثيلا حقيقيا تؤخذ اجابتهم على الاستبيان كأساس للجانب الوصفي والعمليات الإحصائية التحليلية المتعلقة بمتغيرات الدراسة للوصول إلى نتائج يتم تفسيرها وصياغة الاستنتاجات المستخلصة من تلك النتائج، فضلا عما يتوصل اليه الباحث من معلومات خلال اجراء المقابلات الشخصية مع اصحاب القرار في المنظمة المبحوثة.

 

الاستنتاجات

  • ان الشغف الزبوني يمثل ميزة تنافسية في بيئة الأعمال اليوم، ويمكن للمنظمات آن تستمر في عملية تطوير منتجاتها وتقيم اداء متميز بيئة الاعمال
  • أن المنظمات التي تهتم بالشغف الزبوني يمكنها باستمرار ادخال منتجات عالية القيمة إلى السوق بشكل أسرع و بطريقة أكثر كفاءة من المنافسين
  • يمثل الشغف الزبوني القدرة التنظيمية على توليد ابتكارات تدريجية وجذرية مستندة على المعرفة المكتسبة لتحسين أداء المنظمات

اما الاستنتاجات الخاصة في متغير الاستدامة التنظيمية

1.ان الاستدامة تمثل عنصرا أساسية لنجاح العلاقة بين المنظمة والزبون وتميل إلى أن تكون مرتبطة بعدد من العناصر مثل تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة وتلبية متطلبات الزبون .

2.تعبر الاستدامة التنظيمية العالية المستوى وتميل الى المرونة في التحكم بالعلاقة مع الزبون .

3. تبني ممارسات المسؤولية الاجتماعية للمنظمات يؤدي إلى التوجه نحو تعزيز الاستدامة التنظيمية، بحيث يمكن للمنظمات تلبية عدد من الأنشطة المتداخلة مثل إرضاء الزبائن، وتلبية توقعاتهم، وزيادة الوعي نحو العلامة التجارية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

الطائي ي. ح. و المحنة ح. ج. ك. (2023) "الشغف الزبوني واثرة في الاستدامة التنظيمية (دراسة تحليلية في مراكز بيع المنتجات الالكترونية)", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(4), ص 695–725. doi: 10.36325/ghjec.v19i4.14877.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>