تقييم واقع تطبيق نظام إدارة الجودة للمؤسسات التعليمية وفقا للمواصفة (ISO21001:2018) / دراسة حالة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v0i0000.1807الكلمات المفتاحية:
نظام إدارة الجودة للمؤسسات التعليمية، المواصفة الدولية (ISO21001:2018الملخص
يهدف البحث الى تقييم الواقع الفعلي لادارة الجودة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية ومتطلبات نظام إدارة الجودة وفقاً للمواصفة ISO21001:2018, أذ ينطلق البحث من حاجة الكلية الى مواكبة التطورات الادارية في مجال تبني نظم ادارة الجودة من اجل تحسين بيئة النظام التعليمي وبما ينعكس على تحسين جودة مخرجاتها. أعتمد منهج دراسة الحالة للوصول الى الحقلئق المتعلقة بتطبيق النظام وتحقيق اهداف البحث الذي يعتمد المعايشة الميدانية والملاحظة والمناقشة, وأستعملت قوائم الفحص (checklist) لجمع البيانات والمعلومات, فضلا عن عدد من الادوات الاحصائية لقياس الفجوة وتحليلها، وقد اظهرت النتائج ان فجوة تطبيق المواصفة (ISO21001:2018) في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية تبلغ (70.67%).التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-11-16
كيفية الاقتباس
مهدي ن. ص. و جبار م. ب. (2021) "تقييم واقع تطبيق نظام إدارة الجودة للمؤسسات التعليمية وفقا للمواصفة (ISO21001:2018) / دراسة حالة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 16(00), ص 129–134. doi: 10.36325/ghjec.v0i0000.1807.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 نداء صالح مهدي, مصطفى باسم جبار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي