دور القيادة الذكية في تعزيز المعرفة التسويقية دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل سمنت الكوفة

المؤلفون

  • . ضرغام علي مسلم العميدي جامعة الفرات الاوسط التقنية، الكلية التقنية الادارية،كوفة
  • عامر عبد كريم الذبحاوي جامعة الفرات الاوسط التقنية، الكلية التقنية الادارية، الكوفة
  • هديل محمد علي القاموسي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14446

الكلمات المفتاحية:

القيادة الذكية، المعرفة التسويقية، معمل سمنت الكوفة

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة والتأثير بين القيادة الذكية من خلال أبعادها
(الذكاء العاطفي، الذكاء الروحي، الذكاء العقلاني) والمعرفة التسويقية من خلال أبعادها (معرفة الزبون، معرفة المنافسين، معرفة السوق). وحددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث والتي اشارت الى مدى امكانية الاستفادة من ابعاد القيادة الذكية في تعزيز المعرفة التسويقية للعاملين في المنظمة المبحوثة المتمثلة بمعمل سمنت الكوفة ، ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للبحث يعبر عن اثنان من الفرضيات الرئيسة والتي شملت اختبار علاقة الارتباط وفرضية التأثير بين متغيرات البحث ، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها , وتبرز اهمية البحث من أهمية المتغيرات المبحوثة (القيادة الذكية، المعرفة التسويقية) وهذا سيؤدي حتما إلى نجاح المنظمات وقدرتها على تحسين أعمالها التي بدورها تسهم في المنافسة في مجال دور القائد الذكي في التصرف بذكاء وعقلانية في تعامله مع العاملين داخل بيئة العمل التنظيمي مما يشعر العاملين ببيئة عمل مستقرة بهدف الوصول إلى المقاصد أو إلى تحقيق الأهداف التنظيمية، وقد استعمل البحث الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات .واستعمل البحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث . اعتمد البحث العاملين في معمل سمنت الكوفة كمجتمع البحث ، و تم اختيار عينة من ( 78 ) موظف. وقد جرى تحليل البيانات باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية ( معامل الارتباط ، معامل الانحدار البسيط ) واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي ( SPSS v.23 ) . وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها يمكن للقيادة الذكية ان تساهم في تعزيز المعرفة التسويقية لدى العاملين في المنظمة المبحوثة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

العميدي . ض. ع. م., الذبحاوي ع. ع. ك. و القاموسي ه. م. ع. (2022) "دور القيادة الذكية في تعزيز المعرفة التسويقية دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل سمنت الكوفة", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 609–630. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14446.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين