الاستغراب التسويقي وعلاقته بالتنافر الادراكي للزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المنتجات الالكترونية على منصات التواصل الاجتماعية

المؤلفون

  • يوسف حجيم الطائي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • جنان حسن صاحب جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v18iSpecial%20issue.14471

الكلمات المفتاحية:

الاستغراب التسويقي، التنافر الادراكي، العجز، اللامعنى

الملخص

     يسعى البحث الحالي إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الاستغراب التسويقي والتنافر الادراكي للزبون في بيئة التسويق الالكترونية، تنطوي اهمية دراسة على هذين المتغيرين لما لهما من دور في تحديد سلوك الزبون واستجابته لمنتجات المنظمة وقد يسبب انطواء وعزلة الزبون عن هذه او تلك المنظمة بسبب الحيرة والقلق الذي يسببه التعدد الواسع من المنتجات  ، حيث يعد الاستغراب التسويقي ناتج لعدم استقرار البيئية التسويقية الالكترونية وتعدد المنتجات وعدم اهتمام المنظمة بزبائنها الحاليين   ، اما التنافر الادراكي  فيعتبر اضطرابا سلوكيا مزدوجا يؤثر على قرار الزبون الناتج من عدم اهتمام المنظمة من جهة واتساع عدد المنتجات من جهة اخرى وتعدد المنظمات التي بدأت تعمل وفق التسويق أللالكتروني  ، تكمن مشكلة البحث  في كونه يمثل ظاهرة واقعية قلما تناوله الباحثين ، حيث هنالك المنتجات الكترونية المتعدده تخلق حالة لدى  الزبون وهي حالة الاستغراب التسويقي,  مما يولد لديه حالة من التنافر الادراكي، تبنى البحث في دراسته للاستغراب التسويقي على خمسة ابعاد وهي ((العجز واللامعنى واللامعيارية و العزلة  والنفور الذاتي))   وتم الاعتماد على ثلاثة ابعاد لمتغير التنافر الادراكي للزبون وهي((  البعد العاطفي وحكمة الشراء والقلق بشأن الصفقة  )) استهدف البحث الحالي عينة عشوائية عينة من زبائن المنتجات الالكترونية على منصات التواصل الاجتماعية ، وتم توظيف الاستبانة الالكترونية لتوافقها مع بيئة البحث  ، وكان عدد المستجيبين 257 فرد ، تم التوصل الى نتائج البحث التي اظهرت ارتباط موجب ومعنوي الاستغراب التسويقي والتنافر الادراكي ، يوصي الباحثين بان تحاول المنظمات جاهدة في إشراك زبائنها في قيادة العملية التسويقية من اجل إحداث التوازن المطلوب  في البيئة التسويقية الالكترونية ، مما يؤدي الى الاحتفاظ طويل الامد بالزبائن .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-11-17

كيفية الاقتباس

الطائي ي. ح. و صاحب ج. ح. (2022) "الاستغراب التسويقي وعلاقته بالتنافر الادراكي للزبون دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المنتجات الالكترونية على منصات التواصل الاجتماعية", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 18(00), ص 937–958. doi: 10.36325/ghjec.v18iSpecial issue.14471.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>